مصطلح التربية يعني :
أ - تهذيب السلوك لدى الإنسان .
ب - تعليم الإنسان وتثقيفه .
ج - تنمية جوانب النمو لدى الإنسان .
د - تدريب الإنسان وتنمية مهاراته .
2 - أفضل طريقة تدريس لموقف تدريسي يشتمل
على معلومات كثيرة , وعدد طلاب الفصل كبير هي :
أ - الاستجواب والمحاورة .
ب - المناقشة ومجموعات العمل .
ج - حل المشكلات .
د - المحاضرة ( الإلقائية )
3 - سأل مدرس النحو طلابه أن يعربوا بيتاً
من الشعر , يعد هذا السؤال مناسباً عندما يكون هدف المدرس التأكدّ من قدرة طلابه على
:
أ - التحليل .
ب - الفهم .
ج - التذكر .
د - التقويم .
4 - يقصد بالمنهج الدراسي :
أ - الكتاب المدرسي .
ب - الخطة الدراسية المكونة من مجموع المقررات
الدراسية .
ج - طريقة التدريس .
د - كل الأنشطة والخبرات التي تقدمها المدرسة
للطالب .
5 - عندما يستخدم معلم العلوم الصحيفة الحائطية
وسيلة للإيضاح فإن عليه أن يعلقها :
أ - في بداية الحصة .
ب - عندما يصل في الشرح إلى الموضوع المراد
إيضاحه
ج - بعد أن يفرغ من شرح الفكرة .
د - في أي وقت من الحصة .
6 - طريقة التدريس التي تتبع الأمثلة ,
والمقارنة بينها بغرض التوصل إلى تحديد القاعدة العامة أو التعريف هي :
أ - طريقة هربارت .
ب - الطريقة الاستقرائية .
ج - الطريقة الاستجوابية .
د - الطريقة الاستنتاجية .
7 - من العوامل ذات التأثير القوي في النمو
الاجتماعي للمراهق :
أ - حسن تغذيته .
ب - نموه اللغوي .
ج - أحلام اليقظة .
8 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب تقتضي
أن :
أ - يوضع لكل تلميذ المنهج الدراسي الذي
يناسبه .
ب - تتنوع النشاطات , وأن تتعدد مستويات
كل نشاط .
ج - تحدد المهمات النمائية لكل مرحلة دراسية
, ويوفر لها الخبرات المناسبة في نوعها ومستواها .
د - جميع ما ذكر .
9 - تؤثر الأسرة الممتدة في نمو الطفل
:
أ - اللغوي .
ب - الاجتماعي .
ج - النفسي .
د - اللغوي والاجتماعي .
10 - يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات
التالية :
أ - النضج + الدافعية + الموقف التعليمي
.
ب - الحاجة + الحافز + الموقف التعليمي
.
ج - الميل + التشجيع + النضج .
11 - حصل طالب في الثالث المتوسط على درجات
النهاية الصغرى على الأقل في جميع المواد الدراسية عدا مادتي الجغرافيا والقواعد ,
حيث حصل على ( 30 ) درجة في كل منهما . أي الأحكام التالية صحيح في شأنه وفق لائحة
التقويم المعمول بها في المملكة العربية السعودية ؟
أ - عليه أن يجتاز اختبار الدور الثاني
في مقرر الفصل الدراسي الثاني لهاتين المادتين على أية حال .
ب - يُعد ناجحاً إن كان أدى اختباري نهاية
الفصل الأول , والثاني في المادتين .
ج - يُعد ناجحاً ولا حاجة لدخوله اختبار
الدور الثاني في أي من المادتين .
د - يُعد ناجحاً في مادة الجغرافيا إن كان
قد أدى اختبار نهايتي الفصلين الدراسيين , وعليه أن يجتاز
اختبار الدور الثاني في مقرر الفصل الدراسي
في مادة القواعد .
12 - من صفات الاختبار التحصيلي الجيد
:
أ - الصدق .
ب - الثبات .
ج - الموضوعية .
د - جميع ما ذكر .
13 - الفرق بين القياس والتقويم يكمن في
أن :
أ - القياس يصف الجوانب الإجرائية لعملية
التعلم والتعليم والتقويم يهتم بجمع البيانات بطريقة
موضوعية للحكم عليها .
ب - مضامين القياس أكثر شمولية من التقويم
.
ج - التقويم يقدر قيمة عناصر العملية التعليمية
, بينما القياس يقدر قيم تشخيصية للعناصر .
د - التقويم يركز على الاختبارات التعليمية
والعقلية أكثر من القياس .
14 - يقصد بسياسة التعليم في المملكة العربية
السعودية :
أ - مجموع الخطط الدراسية لمراحل التعليم
المختلفة .
ب - قواعد تنظيم السلوك ولائحة تقويم الطالب
.
ج - النظم , واللوائح , والاستراتيجيات
التي تصدر عن وزارة التربية والتعليم .
د - ما يصدر عن وزير التربية والتعليم من
توجيهات .
15 - تعدد مصادر المعرفة المتوفرة لدى الطلاب
يحتم على العملية التعليمية أن تنمي مهارة القراءة :
أ - الشاملة .
ب - الناقدة .
ج - المقارنة .
د - المتخصصة .
16 - يتعلم التلاميذ بأساليب مختلفة , وهذا
يتطلب تنوعاً في :
أ - أساليب تعلم التلاميذ .
ب - الخبرات التعليمية .
ج - أ + ب .
17 - يتطلب تحديد المعرفة المناسبة للتلاميذ
اختيار المصادر التي تساعدهم على :
أ - رسم الأهداف التربوية لهم .
ب - تحقيق الأهداف التربوية لهم .
ج - تحديد أنواع الأهداف التربوية .
18 - في العملية التدريسية يوفر المعلم
فرص التعلم للتلاميذ :
أ - الأذكياء .
ب - متوسطي الذكاء .
ج - الأقل ذكاء .
د - لعموم التلاميذ .
19 - الأسلوب الفعال الذي يسهم في فاعلية
التدريس يتمثل في تقديم المادة العلمية للتلاميذ في مجموعات :
أ - متشابهة في مستواها التحصيلي .
ب - متفاوتة في مستواها التحصيلي .
ج - ذات خصائص اجتماعية متقاربة .
د - تتساوى في مستواها التحصيلي .
20 - إدارة الصف إدارة جيدة تتطلب من المعلم
أن :
أ - يتصف بالشدة في تعامله مع التلاميذ
لئلا ينصرفوا عن موضوع التعلم .
ب - يتصف باللين في تعامله مع التلاميذ
لئلا يعوقهم عن المشاركة .
ج - يوفر الجو الاجتماعي , والانفعالي الذي
يحقق العدل والاحترام في الصف .
21 - يُستثمر وقت التدريس بصورة فاعلة ومتوازنة
إذا صُرف في :
أ - شرح موضوع التعلم .
ب - توجيه التلاميذ .
ج - ضبط الفصل .
د - التربية والتعليم .
22 - التدريس يصبح ذا قيمة فاعلة إذا تم
التركيز فيه على :
أ - المادة العلمية .
ب - التوجيه وتهذيب السلوك .
ج - ربط التعلم بالحياة .
23 - البيئة التعليمية التي يجب أن يهيئها
المعلم لتلاميذه هي :
أ - التلقينية لضمان معرفة موضوع التعلم
.
ب - الآمنة التي يتمكن فيها التلاميذ من
التفاعل والتعبير عن الذات لضمان تحقيق عملية التعلم .
ج - التي تعتمد على الثواب والعقاب لضمان
مشاركة التلاميذ .
د - ب + ج .
24 - يقصد بالإدارة الصفية :
أ - التغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب
والمعلم خلال التدريس .
ب - التدريس وفق منهجية محددة لتحقيق الأهداف
السلوكية للمقرر .
ج - حفظ النظام والأمن النفسي للطلاب .
د - عمليات التوجيه والقيادة التي تطبق
داخل الصف .
25 - يهتم المعلم بالإدارة الصفية ليحقق
:
أ - الكفاية التعليمية والمعرفية .
ب - النمو المتكامل للطالب .
ج - قواعد السلوك الجيد .
د - ضبط النظام داخل الصف .
26 - التخطيط لتقويم تعلم التلاميذ يتطلب
استخدام :
أ - الكتاب المدرسي .
ب - الأنشطة الصفية .
ج - مصادر متعددة للمعلومات .
د - ما سيتم تقديمه من معلومات .
27 - تقويم تعلم التلاميذ يتم بصورة صحيحة
عندما يُقوّم المعلم :
أ - المعارف , والمعلومات التي تم تعليمها
للتلاميذ .
ب - قدرة التلاميذ على استرجاع المعلومات
.
ج - قدرة التلاميذ على تطبيق ما تم تعلمه
.
28 - يتم جمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ
بواسطة :
أ - تطبيق الاختبارات الفصلية .
ب - تطبيق الاختبارات والمقاييس التحصيلية
المقننة .
ج - استخدام المقابلة العلمية .
د - دراسة الحالة , وتحليل البيانات .
29 - المعلم الناجح هو الذي :
أ - يتولى تطوير نفسه ذاتياً .
ب - يتقيد بتعليمات المدرسة فيما يخص العملية
التعليمية .
ج - يتعاون مع زملاء المهنة لتطوير العملية
التعليمية .
د - جميع ما ذكر .
30 - عندما يتعرض المعلم لنقد من زملاء
المهنة يجب عليه أن يتعامل مع هذا الموقف بــ :
أ - حزم حتى لا يتكرر ذلك الموقف .
ب - الصبر حتى لا يفقد الصداقة مع زملائه
.
ج - عدم المبالاة , والاكتراث لمثل هذا
الموقف .
د - توثيق الموقف ورصده إلى حين الحاجة
إليه .
31 - الدافعية القوية نحو الممارسات المهنية
تتحقق عند المعلم عندما :
أ - يؤمن برسالته التربوية .
ب - تُوفر له الحوافز المادية .
ج - تتضح له الأنظمة التعليمية .
د - جميع ما ذكر .
32 - يحدث من التلاميذ مواقف سلوكية تتطلب
تهذيباً مما يحتم على المعلم أن يتصف بـ :
أ - الحزم لتهذيب تلك المواقف منعاً لتكرارها
.
ب - الرفق في معالجة تلك المواقف لأنه مربٍ
في المقام الأول .
ج - المرونة في تعامله طبقاً لمقتضى السلوك
.
33 - وقعت الحرب العالمية الثانية في الفترة
:
أ - ( 1929 ــ 1937 )
ب - ( 1939 ــ 1945 )
ج - ( 1949 ــ 1955 )
34 - تحتل المملكة العربية السعودية :
أ - ثلاثة أرباع شبه الجزيرة العربية .
ب - أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية .
ج - نصف شبه الجزيرة العربية .
د - ثلثي شبه الجزيرة العربية .
35 - ما عدد الدول العربية التي لها حدود
مشتركة مع السودان ؟
أ - 5
ب - 7
ج - 9
ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على
الرمز ( أ ) إذا كانت العبارة صحيحـة والدائرة المحتوية على الرمز ( ب ) إذا كانت العبارة
خاطئة .
36 - نتائج الاختبارات الجيدة تمدنا بمعلومات
عن مستوى تحصيل الطالب , وكفاءة المعلم , ومناسبة المادة التعليمية للطلاب . ( أ )
37 - تعدد مصادر المعرفة لدى التلاميذ يسهم
في تنمية مهارة التعلم الذاتي . ( أ )
38 - تتطلب عملية التخطيط للتعليم التركيز
على إثارة دافعية التلاميذ نحو أهمية موضوع التعلم وتعزيزها .
39 - يحترم الطلاب المعلم الذي يستخدم التخطيط
السليم , ويكون سمة له . ( أ )
40 - تقويم تعلم التلاميذ يتطلب من المعلم
أن يحدد سلفاً أساليب التقويم الممكنة . ( أ )
41 - تقويم تعلم التلاميذ يُنفذ بتطبيق
الأسئلة المقالية فقط . ( ب )
42 - تقويم تعلم التلاميذ يتم بواسطة المعلم
فقط . ( أ )
43 - قال إبراهيم طوقان :
شوقي يقول وما درى بمصيبتي قم للمعلم وفه
التبجيلا
الموقف في البيت السابق يعتبر موقفاً إيجابياً
نحو المهنة . ( ب )
44 - العمل في أكثر من لجنة داخل المدرسة
يؤثر سلباً على أداء المعلم .
45 - المهنة التدريسية تقتضي من المعلم
أن ينفرد بأداء عمله المدرسي .
46 - الأهداف التربوية في العملية التعليمية
يجب أن تكون مناسبة للتلاميذ , وممكنة التحقيق . ( أ )
47 - يستفيد المعلم من نتائج تقويمه طلابه
في توجيه عملية التعليم والتخطيط لها . ( أ )
48 – النمو المهني للمعلم يتطلب حضوراً
مستمراً للدورات التربوية . ( أ )
49 - يجب أن يكون المعلم بالنسبة لمسئولياته
المهنية متوازناً فقط .
الإجابة
-أ
2-د
3-ب
4-أ
5-ب
6-د
7-ب
8-ب
9-د
10-أ
11-د
12-د
13-ج
14-ج
15-أ
16-أ
17-ب
18-د
19-ب
20-ج
21-د
22-ج
23-د
24-د
25-د
26-ب
27-ج
28-ب
29-د
30-ب
31-د
32-ج
33-ب
34-ب
35-ج
36-أ
37-أ
38-أ
39-أ
40-أ
41-ب
42-أ
43-ب
44-ب
45-ب
46-أ
47-أ
48-أ
49أ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.