الاثنين، 23 سبتمبر 2019

بنك اختبارات د/عماد سمير نايل -عربي خامس رقم 1




بنك الأسئلة والاختبارات
رقم (1)
من درس " جَزَاءُ الْعَامِلِينَ - قُرْآنٌ كَرِيمٌ "
اقرأ ثم أجب :
قَالَ الله تَعَالى : " رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ القِيَامَةِ إنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ".
( ا ) تَخَيَّر الإِجَابَةَ الصَّحِيحَة مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ :
- مُـرَادفُ ( آتِنَـا ) : ( تَعَالَ إلَيْنَـا ــ أَعْـطِنَا ــ اذْهـبْ )
- مُفْـرَدُ ( رُسُـل )   : ( رَسُــول ــ رَاســِل ــ مُرَاسِـل )
- مُضَادُّ ( تُخْزِنَا ) : ( تُضْعِفْنَا ــ تُسَاعِدْنَا ــ تُكْرِمْنَا )
( ب ) بِمَاذَا دَعَا الْمُؤمِنُونَ رَبَّهُم ؟
..........................................................................................................
( جـ ) بِمَ وَعَدَ الله تَعَالَى الْمُخْلِصِينَ فِى عَمَلِهِمْ ؟
........................................................................................................
قَالَ تَعَالَى :
" فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّى لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُـمْ منْ بَعْـضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا في سبيلي وَقَاتَلُوا وَقُتِلوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ الله وَالله عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ".
( ا ) في الآيَةِ عَمَلٌ وَجَزَاءٌ . وَضِّحْ ذَلِكَ .
..........................................................................................................
( ب ) مَا الجمَالُ فِى قَوْلِهِ تَعَالَى : " فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ "؟
.....................................................................................................
 ( ب ) الْجَمَالُ فِى قَوْلِهِ تَعَالَى : " فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ
.................................................................................................
جَزَاءُ الْعَامِلِينَ - قُرْآنٌ كَرِيمٌ " قَالَ تَعَالَى :
" فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّى لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُـمْ منْ بَعْـضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِى سَبِيلِى وَقَاتَلُوا وَقُتِلوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ الله وَالله عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ".
( ا ) فِى الآيَةِ عَمَلٌ وَجَزَاءٌ . وَضِّحْ ذَلِكَ .
العمل هو :............................................................................................ ................................................................................................. الجزاءهو .............................................................................................. .................................................................................................
( ب ) مَا الجمَالُ فِى قَوْلِهِ تَعَالَى : " فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ "؟
....................................................................................................................................................................................................................
أجب كما بالمثال :
● الْمِثَالُ : شُعَاعُ الشَّمْسِ ــ الذَّهَب . شُعَاعُ الشَّمْسِ مِثْلُ الذَّهَبِ .
( ا ) الْحَبْلُ ــ الثُّعْبَان.                ................................................................
( ب ) مَوْجُ الْبَحْرِ ــ الْجِبَال. 
        ................................................................

( جـ ) حَبَّاتُ الْمَطَرِ ــ الرِّمَال.        ................................................................
مَاذَا يَحْدُثُ لَو ...؟
تَقَاعَسَ النَّاسُ عَنْ أَداءِ أَعْمَالِهِمْ ؟
..........................................................................................................
مَاذَا يَحْدُثُ لَو
امْتَنَعَ عُمَّال النَّظَافَةِ عَنْ أدَاءِ أَعْمَالِهِم
.................................................................................................
من درس " جَزَاءُ الْعَامِلِينَ - قُرْآنٌ كَرِيمٌ "
اكتب خمسة اسطر عن قيمة العمل بأسلوب جميل
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
اقرأ ثم أجب :
قَالَ الله تَعَالَى : " رَبَّنَا وآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ، ولا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَاد ".
( ا ) مُفْرَدُ ( رُسُل )  .............و جَمْعُ : ( يَوْم )..............(الْمِيعَاد ) ....................
( ب ) مَا الْمَقْصُودُ بِقَولِهِ تَعَالى : " مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ :
......................................................................................................
 ــ " لا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ "
..........................................................................................................
 إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَاد "
........................................................................................................
( جـ ) مَنِ الْمُنَادَى ؟ ومَنِ الَّذِينَ يُنَادُونَهُ ؟
المنادى هو :  .......................................................................
الذين ينادونه هم :  ....................................................................
( د ) مَا الَّذِى وعَدَهُمُ الله تَعَالَى بِهِ عَلَى لِسَانِ رُسُلِهِ ؟
........................................................................................................
( هـ ) ( الله تَعَالَى صَادِقُ الْوَعْدِ ) : مِنْ أَيْنَ تَفْهَمُ ذَلِكَ مِنَ الآيَةِ الْكَرِيمَةِ ؟
..........................................................................................................
( و ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِهِ تَعَالَى : " وآتِنَا ــ إنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد " ؟
..............................................................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

ظاهرة الشيخ الاوحد وعلاقتها بالارهاب - د- عماد نايل

  يقول المثل الانجليزي two heads are better than one. ومعناه رأسين أفضل من رأس واحد والمثل يبين قيمة انضمام العقول في التفكير و في العلم و...