مفاهيم ومصطلحات خاطئة في التربية والتعليم
من الخطأ أن تقول : القراءة هواية والصواب أن تقول القراءة ضرورة للحياة والتطور والبقاء
لا تقل نلقي الضوء على آيات السورة بل قل تعالوا نتعرض لانوار السورة وضوئها فالقران نور مبين
ولسنا نحن من يلقي عليه الضوء وانما يلقى الضوء على الشيء الغامض
- لا تقل كثرة الكتابة تحسن الخط بل قل تعلم قواعد الكتابة يحسن الخط
- لا تقل نحيي ذكرى الرسول بل قل نحيا بذكرى الرسول
من الخطأ تقسيم القراءة إلى نوعين فقط
صامتة وجهرية والصواب أنها ثلاثة أنواع صامتة وجهرية ودون الجهرية وهذا النوع الثالث أشارت إليه الاية الكريمة
واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والاصال ولا تكن من الغافلين
فأشارت الاية الى نوعين من الاصوات 1-الصوت الداخلي (في نفسك)
والصوت الهامس (دون الجهر من القول)
ويتبقى النوع الاخير وهو القراءة الجهرية
وقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الانواع الثلاثة في صلاته فتارة يجهر وتارة يسر وتارة يهمس ببعض الايات والادعية
- من الخطأ أن تقول ان الطالب مستواه ضعيف
والصواب أن تقول الطالب متميز في كذا ولكنه ضعيف في كذا وببعض المجهود سوف يتحسن
من الخطأ تقسيم القراءة إلى نوعين فقط
صامتة وجهرية والصواب أنها ثلاثة أنواع صامتة وجهرية ودون الجهرية وهذا النوع الثالث أشارت إليه الاية الكريمة
واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والاصال ولا تكن من الغافلين
فأشارت الاية الى نوعين من الاصوات 1-الصوت الداخلي (في نفسك)
والصوت الهامس (دون الجهر من القول)
ويتبقى النوع الاخير وهو القراءة الجهرية
وقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الانواع الثلاثة في صلاته فتارة يجهر وتارة يسر وتارة يهمس ببعض الايات والادعية
- من الخطأ أن تقول ان الطالب مستواه ضعيف
والصواب أن تقول الطالب متميز في كذا ولكنه ضعيف في كذا وببعض المجهود سوف يتحسن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.